مجلة تعليمية تربوية تهتم باللغة العربية لطلاب التعليم المتزسط

دروس

*تعريف الكناية
هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
*
أو هي : تعبير استعمل في غير معناه الأصلي (الخيالي) الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) .
أمثلة
هذا المسؤول نظيف اليد كناية عن النزاهة...المعنى الأصلي : نظافة اليد ....المعنى المراد: النزاهة
فلان قلع أسنانه : كناية عن التجربة.

فلان يمشي على بيض: كناية عن البطء.

الفرق بين الكناية والاستعارة أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ، بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول : (خالد يده طويلة) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو طول اليد ، كما يجوز إرادة المعنى الخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص

أجب  عما يلي 
بين الصفة التي تلزم من كل كناية من الكنايات الآتية :
(1) نؤوم الضحى . (2) ألقي فلان عصاه .
(3) ناعمة الكفين . (4) قرع فلان سنه .
(5) يشار إليه بالبنان . (6) "فأصبح يقلب كفيه علي ما أنفق فيها وهي خاوية " .
(7) ركب جناحي نعامة . (8) لوت الليالي كفه علي العصا .
 (10) فلان لا يضع العصا علي عاتقه .
بين الموصوف المقصود بكل كناية من الكنايات الآتية :
(1) قوم تري أرماحهم يوم الوغي مشغوفة بمواطن الكتمان
(2) وقال تعالي : " أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين (2) " .
(3) كان المنصور (3) في بستان في أيام محاربته إبراهيم بن عبد الله بن الحسن (4) ونظر إلي شجرة خلاف (5)
فقال للربيع (1) . ما هذه الشجرة ؟ . فقال . طاعة يا أمير المؤمنين !
(4) مر رجل في صحن دار الرشيد ومعه حزمة خيرزان ، فقال الرشيد للفضل بن الربيع (2) : ما ذاك ؟ فقال عروق الرماح يا أمير المؤمنين ، وكره أن يقول . الخيرازان ، لموافقة ذلك لاسم أم الرشيد .
(5) قال أبو نواس (3) في الخمر :ولما شربناها ودب دبيبها إلي موطن الأسرار قلت لها قفي .
(6) وقال المعرى في السيف : سليل النار دق ورق حتى كأن أبـاه أورثـه السـلالا (4)
(7) كبرت سن فلان وجاءه النذير .
(8) سئل أعرابي عن سبب اشتعال شيبه ، فقال . هذا رغوة الشباب .
(9) وسئل آخر ، فقال . هذا غبار وقائع الدهر .
بين نوع الكنايات الآتية ، وبين منها ما يصح فيه إرادة المعني المفهوم من صريح اللفظ . وما لا يصح :
(1)وصف أعرابي رجلاً بسوء العشرة فقال : كان إذا رآني قرب من حاجبٍ حاجباً .
(2) قال أبو نواس في المديح : فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
(3) وتكني العرب عمن يجاهر غيره بالعداوة بقولهم :لبس له جلد النمر ، وجلد الأرقم (1) ، وقلب له ظهر المجن (2) .
(4) فلان عريض الوساد (3) ، أغم القفا (4) .
(5) قال الشاعر : تجول خلاخيل النساء ولا أري لرملة خلخالاً يجول ولا قلناً (5)
(6) وتقول العرب في المديح : الكرم في أثناء حلته ، ويقولون فلان نفخ شدقيه ، أي تكبر ، وورم أنفه إذا غضب .
(7) قالت أعرابي لبعض الولاة : أشكو إليك قلة الجرزان (6) .
(8) وقال الشاعر : بيض المطابخ لا تشكو إماؤهم طبخ القدور ولا غسل المناديل .
(9) وقال آخر مطبخ داود في نظافته أشــبه شئ بعرش بلقيس (7)  ثياب طباخه غذ اتسخت أنقـي بياضاً من القراطيس
(10) وقال آخر : فتي مختصــر الــأكو ل والمشـرب والعطــر       ---    نقي الكــأس والقصعـ ـة والمنـديـل والقـدر
(6)اشرح البيت الآتي وبين الكناية التي به :  فلسنا علي الأعقاب تدمي كلومنا ولكن علي أقدامنا تقطر الدما (8)
فإذا قلت :(فلان كبير القلب) فإنك تكني بذلك عن اتصافه بالرحمة ، وإذا قلت لأحدهم: ( خير الناس أنفعهم للناس )فإنك ربما تقصد أن هذا الشخص من عادته أن يضرب الآخرين ، و إذا قلت ( فلان ينام النهار ) فإنك ربما تقصد انه عاطل عن العمل .فكل تركيب لا يراد به ظاهر لفظه ، وإنما يقصد به شيء له علاقة به .
وإليك عدداً من الكنايات:
1-
فلان منخرق الجيب: كناية عن الإسراف والتبذير .
2-
فلان كثير الإخوان لين الجانب: كناية عن حسن الخلق.
3-
فلان قوي الساعد مفتول العضلات: كناية عن القوة.

5-
فلان يمشي على ثلاث : كناية عن التقدم في السن.
6-
فلان أطلق رجليه للريح: كناية عن السرعة والخوف.
7-
فلان يشار إليه بالبنان: كناية عن الشهرة.
8-
فلان عريض القفا: كناية عن الغباء والخمول.
9-
ولي بين الضلوع دم ولحم هما الواهي الذي ثكل الشباب
فقوله (بين الضلوع دم ولحم) كناية عن موصوف وهو ( القلب) ولعلك تلحظ أن الموصوف لم يذكر وإنما ذكرت الصفة الدالة عليه وهي الدم واللحم والنسبة وهي كونه بين الضلوع.
قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ
كناية عن صفة البخل كناية عن صفة التبذير
&
فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام .
&
فلان نقي الثوب ( كناية عن النزاهة والطهارة  .
مثال :(فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنا يونس .
قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .

أتَقُولُ أفٍ للتِّي حَمَلَتْكَ ثُمَ رَعَتْكَ دَهْرًا
قَوْمٌ تَرَى أرْمَاحَهُمْ يَوْمَ الوَغَى •●• مَشْغُوفَةً بمَوَاطِنِ الكِتْمَانِ
شَهِدَتِ الوَرَقَةُ الخَضْرَاءُ انْخِفَاضًا هَذَا الأسْبُوع
جَاءَ و جَبينُه تَصَبَبُ عَرَقًا
هَذِهِ الفَتَاةُ نَاعِمَةُ الكَفَّيْنِ
هَذَا التِّلْمِيذُ يُمْكِنُهُ نَزْعُ المِصْبَاحِ دُونَ سُلَمٍ

**************************************************************************************
الأسلوب الإنشائي



        
     الإنشاء غير الطلبي: لا يحمل أكثر من معناه اللغوي
    *القسم : والله ما كذب الفؤاد وما نأى ** عن حكيم بت زاد قربا منكم
    *التعجب : ما أجمل الدين والدنيا إذا ** اجتمعا وأقبح الكفر وإفلاس بالرجل
    *المدح والذم : نعم الحبيب وبئس من عذلوا ** ضلوا وضاعوا أينما رحلوا
    الإنشاء الطلبي
                                  
1- الأمـــــــــر
  صوره:
1-    فعل الأمر : " واعتصموا بحبل الله جميعا"
2-    الفعل المضارع المقترن نلام الأمر"لينفق ذو سعة من سعته"
3-    اسم فعل الأمر : "عليكم أنفسكم ، لا يضركم من ضل إذا اهتديتم"
4-    المصدر النائب عن فعل الأمر :فصبرا في مجال الموت صبرا**فما نيل الخلود بمستطاع
  غرضه :
 *الغرض الحقيقي: هو طلب الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام
 *الغرض البلاغي: قد يخرج الأمر عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام

الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للأمــــــــر
الدعاء
إذا كان الأمر من البشر إلى الله" رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري"
الرجاء
إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر(انظر إلى شعبك يا رئيس الدولة)
النصح والإرشاد
إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر يتضمن ما فيه منفعة وإفادة للمخاطب
*شاور سواك إذا نابتك نائبـــة ** يوما وان كنت من أهل المشورات
*واخفض جناحك إن منحت إمارة ** وارغب بنفسـ ك عن ردى اللذات
*" اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا"
الالتماس
إذا كان الأمر بين متساويين في الرتبة والمكانة
*يا صاحبي تقصيا نطريكمـــا ** تريا وجوه الأرض كيف تصور
*قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
التهديد والتحذير
إذا كان الأمر يتضمن ما يخيف ويرهب
*"قل تمتع بكفرك قليلا انك من أصحاب النار"
*" اعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصير"
التعظيم والفخر
*إذا كان الأمر يتضمن الإشادة والتمجيد للمخاطب أو للنفس
*أقبل بوجهك مشرقا بساما ** فامح الشرور وبدد الاثاما
الذم والتحقير
إذا كان الأمر يتضمن السخرية والاستهزاء
*" إذا لم تستح فاصنع ما شئت"  "كونوا قردة خاسئين"

التمني

إذا كان لغير العاقل ولكن بأمر محبوب صعب المنال
*فيا موت زر إن الحياة ذميمة ** ويا نفس جدي إن دهرك هازل
*إلا أيها الليل الطويل إلا انجل ** بصبح وما الإصباح منك بأمثل
التحسر والندم
إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس ويؤلمها
*ابك يا عين فالمصاب أليـــــم ** مزق القلب والضلوع الحواني
*ردوا علي الصبا من عصري الخالي ** وهل يعود سواد اللمة البـالي
التعجيز
إذا كان الأمر يتضمن أمرا يعجز المخاطب عن تنفيذه" فأتوا بسورة من مثله إن كنتم صادقين"
التوبيخ
إذا كان يتضمن عتابا ولوما للمخاطب على شئ ينبغي إلا يفعله
التسوية
إذا كان الأمر يتضمن انعدام الفائدة من حدوث شئ أو عدمه
" أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم""أصلوها فاصبروا أو لا تصبروا"

2- النهـي
صوره: للنهي صورة واحدة هي :لا (الناهية) الفعل المضارع
                                       " ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن"     
 **غرضه :
 الغرض الحقيقي : هو طلب ترك الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام
 الغرض البلاغي :  قد يخرج النهي عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام وهي نفس الأغراض في أسلوب الأمر

الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للنهــــــــــــــي
الدعاء
*" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به"
الرجاء
*لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم  **  أذنب وان كثرت في الأقاويل
النصح والإرشاد
*إذا نطق السفيه فلا تجبه **  فخير من إجابته السكوت
الالتماس
*"يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي"
*لا تطويا السر عني يوم نائبة  **  فان ذلك ذنب غير مغتفر
التهديد والتحذير
*" لا تقلع عن عنادك "
التعظيم والفخر

الذم والتحقير
*لا تطلب المجد واقنع  **  فمطلب المجد صعب
التمني
*أعيني جودا ولا تجمــــدا  **  ألا تبكيان لصخر النـدى
*يا ناق لا تسأمي أو تبلغي ملكا  **  تقبيل راحته والركن سيان
*لا تعصفي يا رياح ، ولا تحتجب يا قمر
التحسر والندم

التعجيز
*"لا تعتذروا اليوم قد كفرتم بعد إيمانكم "
التوبيخ
*لا تنه عن خلق وتأتي مثله  **  عار عليك إذا فعلت عظيم
*لا تحسب المجد تمرا أنت أكله  **  لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
*"لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم"
التسوية
إذا كان الأمر يتضمن انعدام الفائدة من حدوث شئ أو عدمه
*" أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم"


3 - الاستفهــــام
صوره:           أداة الاستفهام + المستفهم عنه +علامة الاستفهام
(الهمزة-هل-من-ما-ماذا -متى- أين-كم-كيف-لماذا) ؟  (من أول الخلفاء  الراشدين؟                                                            
   **غرضه :
  الغرض الحقيقي : هو طلب العلم بشئ لم يكن معلوما من قبل (يحتاج إلى اجابه)
  الغرض البلاغي : قد يخرج الاستفهام عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام (لا يحتاج إلى اجابه)
الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للاستفهـــــــــــــــــــــــــام
النفي
إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام وصح المعنى
*"هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟"
*"من ذا الذي يشفع عنده إلا بأذنه؟
*وسلا مصر هل سلا القلب عنها**أو أسا جرحه الزمان المؤسي؟
التقرير والتأكيد
إذا كان الاستفهام عن جملة منفية
*"ألم نشرح لك صدرك"   - "ألست بربكم"
*ألست أعمهم جودا وأزكاهم  **  عودا وأمضاهم حساما؟
الاستنكار
إذا كان الاستفهام عن شئ لا يصح أن يكون
*" أغير الله تدعون"
*أحرام على بلابله الدوح  **  حلال للطير من كل جنس؟
المدح والتعظيم
إذا كان الاستفهام يفيد الإشادة والتمجيد
*من هؤلاء الذين بنوا مجد مصر؟
*من ذلك الساري عليك سلام  **  كادت تسير وراءك الأهرام؟
الذم والتحقير
إذا كان الاستفهام يفيد التهكم والسخرية
*فدع الوعيد فما وعيدك ضائري  **  أطنين أجنحة الذباب يضير؟
اليأس والاستبعاد
إذا كان الاستفهام بعيد غير متوقع
*"أني لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين ثم تولوا عنه"
الحيرة والاضطراب
إذا كان الاستفهام يوحي بالقلق وعدم الاستقرار
*أسراب أنت؟ أم أنت الأمل؟  **  في نفوس تتمنى المستحيل
التمني
إذا كان المستفهم عنه محبوبا للنفس أو صعب المنال
*"فهل لنا من شفعاء فيشفعون لنا "
*"وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل"
*يا مصر هل بعد هذا اليأس متسع  **  يجري الرجاء به في كل مضطرب؟
التعجب
إذا كان الاستفهام عن شئ يثير الدهشة و الاستعراب
*يا ابنة اليم ما ـأبوك بخيل  **  ما له مولعا بمنع وحبس؟
التحسر و الحزن
إذا كان الأسلوب يفيد اللوعة والندم على أمل ضائع
*"يا دار ، أين من كان يعمرك ويضئ حجراتك؟

التشويق والأغراء
إذا كان الاستفهام يتضمن ما يغري ويثير الانتباه
*"ما تعدون الصرعة فيكم .......؟
*"يأيها الذين أمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم....."


4- النــــداء
  **صوره:  أداة النداء + المنادى
   (الهمزة-أي)    للقريب
          (يا-هيا-أيا-وا) للبعيد
    *(قد تحذف الأداة) للقرب أو التحقير أو سرعة الوصول إلى الغرض
  **غرضه :
  الغرض الحقيقي :هو طلب إقبال شخص أو انتباهه
  الغرض البلاغي :قد يخرج النداء عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام
الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للنـــــــــــــــــــــــــــداء

التعظيم
*يا خير من جاء الوجود تحية  **  من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا
التشويق
*ويا وطني لقيتك بعد يأس  **  كأني قد لقيت بك الشبابا
الزجر
*يا قلب ويحك ما سمعت لناصح  **  لما ارتميت ولا اتقيت ولا اتقيت ملاما
التحسر و  الحزن
إذا كان الأسلوب يوحي بالألم والحسرة
*يا نفس مالك والأنين  **  تتألمين و تؤلمين
*يا فؤادي رحم الله الهوى  **  كان صرحا من خيال فهوى
الندبة
*واحر قلباه ممن قلبه شبم  **  ومن بجسمي وحالي عنده سقم
الاستغاثة
*يا الله للمؤمنين
*يا للرجال لحرة موءودة  **  قتلت بغير جريرة وجناح
التعجب
*إذا كان في المنادى ما يثير الإعجاب والانبهار
*أبا الهول طال عليك العصر  **  وبلغت في الأرض أقصى العمر
*يا جمالا يفوق كل جمال  **  فاق زهر الربا وضوء الهلال
الحيرة والقلق
*معللتي بالوصل الموت دونه  **  إذا مت ظمأنا فلا نزل القطر
العتاب
إذا كان الأسلوب يوحي بلوم السائل ونقده
*يا أخي عهد ذاك الإخاء  **  أين ما كان بيننا من صفاء
*يا لائمي في هواه والهوى قدر  **  لو شفك الوجد لم تعزل ولم تلم
إظهار المرارة والضيق والألم
*أبنت الدهر عندي كل بنت  **  فكيف وصلت أنت من الزحام؟
التنبيه
*يا طالب انتبه
*يا قوم هبوا إنما العمر فرصة  **  وفي الدهر طرق جمة و منافع
الاستبعاد
إذا كان المنادى بعيد المنال
*يا بلادا حجبت منذ الأزل  **  كيف نرجوك؟ ومن أين السبيل؟




5- التمنــــــي
صوره:  أداة التمني  .....................................................             
                       أصلية:(ليت)    غير أصلية: (هل-لو-لعل-هلا)
  غرضه :
 الغرض الحقيقي :(ليت)هو طلب الشئ المحبوب الذي لا يرجى حصوله لسببين :
   1-لكونه مستحيلا: ألا ليت الشباب يعود يوما ** فأخبره بما فعل المشيب
   2- لكونه ممكنا ولكنه شديد البعد: "يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون"
 الغرض البلاغي : (هل- لو- لعل- هلا) قد يخرج التمني عن حقيقته إلى أغراض بلاغية متعددة يحددها سياق الكلام
الأغـــــراض البلاغيــــــــــة للتمنـــــــــــــــــــــــــــــــــــي

الأداة
المعنى
المثال
لعل
إذا كان الشئ المتمني قريب الوجود مما يرجى حصوله
- "يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب.أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى"
- لعل الذي يقضي الأمور بعلمه
                       سيصرفني يوما إليها على قدر
هل
إذا كان الشئ المتمني في صورة الممكن المطموح في حصوله
*"فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا "

لو
لإظهار عزة المتمني وندرة حدوثه
*ولى الشباب حميدة أيامه
                       لو كان ذلك يشتري أو يرجع
*"يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوي بهم الأرض"
هلا
للتحضيض
*هلا بعثتم لنا من ماء نهركم
                          شيئا نبل به أحشاء صادينا؟


 هناك أسلوب آخر وهو :الأسلوب الخبري لفظا الإنشائي معنى ودائما يفيد الدعاء مثل (وفقك الله
0تعليق "دروس"

شكرا على التعليق
 
Template By Kuncidunia