مجلة تعليمية تربوية تهتم باللغة العربية لطلاب التعليم المتزسط

درس الكناية


تعريف الكناية
هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
*
أو هي : تعبير استعمل في غير معناه الأصلي (الخيالي) الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) .
أمثلة
هذا المسؤول نظيف اليد كناية عن النزاهة...المعنى الأصلي : نظافة اليد ....المعنى المراد: النزاهة
فلان قلع أسنانه : كناية عن التجربة.

فلان يمشي على بيض: كناية عن البطء.

ولي بين الضلوع دم ولحم هما الواهي الذي ثكل الشباب
فقوله (بين الضلوع دم ولحم) كناية عن موصوف وهو ( القلب) ولعلك تلحظ أن الموصوف لم يذكر وإنما ذكرت الصفة الدالة عليه وهي الدم واللحم والنسبة وهي كونه بين الضلوع.

بين الصفة التي تلزم من كل كناية من الكنايات الآتية :
(1) نؤوم الضحى . (2) ألقي فلان عصاه .
(3) ناعمة الكفين . (4) قرع فلان سنه .
(5) يشار إليه بالبنان . (6) "فأصبح يقلب كفيه علي ما أنفق فيها وهي خاوية " .
(7) ركب جناحي نعامة . (8) لوت الليالي كفه علي العصا .
 (10) فلان لا يضع العصا علي عاتقه .
بين الموصوف المقصود بكل كناية من الكنايات الآتية :
(1) قوم تري أرماحهم يوم الوغي مشغوفة بمواطن الكتمان
(2) وقال تعالي : " أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين (2) " .
(3) كان المنصور (3) في بستان في أيام محاربته إبراهيم بن عبد الله بن الحسن (4) ونظر إلي شجرة خلاف (5)
فقال للربيع (1) . ما هذه الشجرة ؟ . فقال . طاعة يا أمير المؤمنين !
(4) مر رجل في صحن دار الرشيد ومعه حزمة خيرزان ، فقال الرشيد للفضل بن الربيع (2) : ما ذاك ؟ فقال عروق الرماح يا أمير المؤمنين ، وكره أن يقول . الخيرازان ، لموافقة ذلك لاسم أم الرشيد .
(5) قال أبو نواس (3) في الخمر :ولما شربناها ودب دبيبها إلي موطن الأسرار قلت لها قفي .
(6) وقال المعرى في السيف : سليل النار دق ورق حتى كأن أبـاه أورثـه السـلالا (4)
(7) كبرت سن فلان وجاءه النذير .
(8) سئل أعرابي عن سبب اشتعال شيبه ، فقال . هذا رغوة الشباب .
(9) وسئل آخر ، فقال . هذا غبار وقائع الدهر .

بين نوع الكنايات الآتية ، وبين منها ما يصح فيه إرادة المعني المفهوم من صريح اللفظ . وما لا يصح :
(1)وصف أعرابي رجلاً بسوء العشرة فقال : كان إذا رآني قرب من حاجبٍ حاجباً .
(2) قال أبو نواس في المديح : فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير
(3) وتكني العرب عمن يجاهر غيره بالعداوة بقولهم :لبس له جلد النمر ، وجلد الأرقم (1) ، وقلب له ظهر المجن (2) .
(4) فلان عريض الوساد (3) ، أغم القفا (4) .
(5) قال الشاعر : تجول خلاخيل النساء ولا أري لرملة خلخالاً يجول ولا قلناً (5)
(6) وتقول العرب في المديح : الكرم في أثناء حلته ، ويقولون فلان نفخ شدقيه ، أي تكبر ، وورم أنفه إذا غضب .
(7) قالت أعرابي لبعض الولاة : أشكو إليك قلة الجرزان (6) .
(8) وقال الشاعر : بيض المطابخ لا تشكو إماؤهم طبخ القدور ولا غسل المناديل .
(9) وقال آخر مطبخ داود في نظافته أشــبه شئ بعرش بلقيس (7)  ثياب طباخه غذ اتسخت أنقـي بياضاً من القراطيس
(10) وقال آخر : فتي مختصــر الــأكو ل والمشـرب والعطــر       ---    نقي الكــأس والقصعـ ـة والمنـديـل والقـدر


فإذا قلت :(فلان كبير القلب) فإنك تكني بذلك عن اتصافه بالرحمة ، وإذا قلت لأحدهم: ( خير الناس أنفعهم للناس )فإنك ربما تقصد أن هذا الشخص من عادته أن يضرب الآخرين ، و إذا قلت ( فلان ينام النهار ) فإنك ربما تقصد انه عاطل عن العمل .فكل تركيب لا يراد به ظاهر لفظه ، وإنما يقصد به شيء له علاقة به .
وإليك عدداً من الكنايات:
1-
فلان منخرق الجيب: كناية عن الإسراف والتبذير .
2-
فلان كثير الإخوان لين الجانب: كناية عن حسن الخلق.
3-
فلان قوي الساعد مفتول العضلات: كناية عن القوة.

5-
فلان يمشي على ثلاث : كناية عن التقدم في السن.
6-
فلان أطلق رجليه للريح: كناية عن السرعة والخوف.
7-
فلان يشار إليه بالبنان: كناية عن الشهرة.
8-
فلان عريض القفا: كناية عن الغباء والخمول.



قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ
&فلان ألقى سلاحه (
&
فلان نقي الثوب
مثال :(فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) 
قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .
أتَقُولُ أفٍ للتِّي حَمَلَتْكَ ثُمَ رَعَتْكَ دَهْرًا
قَوْمٌ تَرَى أرْمَاحَهُمْ يَوْمَ الوَغَى •●• مَشْغُوفَةً بمَوَاطِنِ الكِتْمَانِ
شَهِدَتِ الوَرَقَةُ الخَضْرَاءُ انْخِفَاضًا هَذَا الأسْبُوع
جَاءَ و جَبينُه تَصَبَبُ عَرَقًا
هَذِهِ الفَتَاةُ نَاعِمَةُ الكَفَّيْنِ
هَذَا التِّلْمِيذُ يُمْكِنُهُ نَزْعُ المِصْبَاحِ دُونَ سُلَمٍ


التالي
«رسالة أقدم
السابق
Next »
²
0تعليق "درس الكناية"

شكرا على التعليق
 
Template By Kuncidunia