1- كان اسْمُهُ خَلِيلا لَكِنَّ النَّاسَ
لايعرفونه بِهَذَا الاسْمِ، هُمْ يُسَمّونَهُ الأعْرَجَ حَتَّى كَادَ يَنْسَى هُوَ
نَفْسُه اسْمَهُ الحَقِيقِيَّ وَلَا أحَدَ يَعْرِفُ منْ أَبُوه وَأُمُّهُ وَأَيْنَ
مَسْكَنُهُ.َنكِرَةُ مِنْ النَّكِرَاتِ، شَحَّاذُ مِنْ مَلاَعِينِ الدُّنْيا، لم
يبتسم له القدر، فِي الثَّالِثَة عشَرَ مِنْ عُمرِهِ، عَلَى وَجْهِهِ بُقَعِ مِنْ
الغُبَارِالمُزْمِنِ وَأخَادِيدُ مِنْ الذُّلِّ.رفاقُهُ الشَّحَّاذُونَ لِكُلّ
وَاحِدٍ مِنْهُمْ أغنِية أَوْ دُعَاءٌ يُرَدِّدُهُ عَلَى الْمُحْسِنِينَ أَمَّا
هُوَ فَيَبْقَى صَامِتا كَالأخرَسِ
وَلَوْلا يَدُهُ الرَّاجِفَة كَأَوْرَاقِ الْخَرِيفِ لخاله النَّاسَ صَنَمًا.
2- فِي حَيٍّ الشبّاك، كُوخٌ حَقِيرٌ، جُدْرَانُهُ مِنْ أَخْشَابِ
صَنَادِيق مُهْمَلَةٍ، يَتَحَوَّلُ فِي الشِّتَاءِ إِلَى مُسْتَنْقَعٍ، هُنَا يسكن
الأعْرَجُ تَحْتَ حِمَايَةِ العَمِّ إبراهيم ...شَحَّاذُ تجَاوَز الخَامِسَةَ
وَالسِّتِّينِ مِنْ عُمرِهِ، وَهُوَ رَجُلُ
لايعرف الرَّحْمَةَ، إِذْ يَطلب من خَلِيلِ (أَنْ يَرْجِعَ )
بِخمْسينِ درهمَا كُلّ مَسَاء وَكُلّ دِرْهَمٍ (ينْقصُ
عَن الْخمْسين) يُعَوّضُهُ خَلِيل بِضَرْبَةِ عَصَا.
3- الحُكُومَةَ سنَّتْ قَانُونًا يمْنَعُ التَّسَوُّل، فيرَجَعَ الأعْرَجُ عَلَى الكُوخِ مَطْرُودًا
لَمْ تُوجعْهُ صَفْعَةُ الشُّرْطِيِ لِأَنَّه مُتَعَوِّدٌ عَلَى الضَّرْبِ، وَلَكِنَّه كَانَ يُفَكِّرُ
فِي المَسَاءِ فَقَعَدَ عَلَى قَارِعَةِ الطَّرِيقِ وهو يَبْكِي وَيَشْهقُ وَلا
أَحَد يلْتَفِتُ إِلَيه، وَعِنْدَ عَوْدَته سلَّم العَمَّ إبراهيمَ
الدِّرْهَمَيْنِ، فَلَمْ يَسْأَلْهُ عَن الثَّمانِيَةِ والأربعين الْباقِيَة
وَقَالَ لَهُ:" لا عَلَيكَ ستكون يَوْم الغَدِ تَاجِرًا".
4- وَفِي الصَّبَاحِ حمِلَ صنْدُوقَةً مَرْبُوطَةً عَلَى خصْرِهِ،
أَخَذَ يَدُورُ فِي الشّوارعِ مُنَادِيًا بِصَوْتِهِ الوَانِي:"كاتو..كاتو.."
عَلَى أَنَّ القَدرَ كَانَ يُخَبِّئُ لِلأعْرَجِ أَكْثَر مِمَّا كَانَ يَتَوَقَّعُ
، ، فَفِي كُلّ يَوْم كَانَ يَهْجم عَلَيه الصِّبْيَةُ فَينْهَبُونَ أغْلَبَ مافي
الصُّنْدُوقَةِ وَيُطْلِقُونَ سيقانهم لِلرِّيحِ صَائِحِينَ: يا أَعْرَجُ..يا
أَعْرَجُ...وَمُقَابِل كُلِّ حَلْوَى سرَقَهَا الأَطْفَال كَانَ الأعْرَجُ ينَالُ
جَزَاءهُ مِنْ العَصَا وَالشَّتَائِمِ.
الأسئلة
البناء
الفكري
1-هات
عنوانا للنص:
2-تتلخص
معاناة الأعرج في أمرين
:1.......................2..............
أظهر
الأعرج خوفا من : 1 .................2.................
3-اشرح
المفردات التالية: ينْهَبُونَ – لَخَالَه –
الواني
البناء
اللغوي:
1-أعرب
ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
2-استخرج
من الفقرة الثالثة : 1- جملة حالية وبين
الرابط 2- مبتدأ مقدما وجوبا وبين سبب
تقديمه
3-أسند
إلى المثنى: أَخَذَ يَدُورُ فِي الشّوارعِ مُنَادِيًا
بِصَوْتِهِ الوَانِي.
البناء
الفني:
1-استخدم
الكاتب نمطين تعبيريين ما هما؟
2-استخرج
من الفقرة الأولى 1- تشبيها وبين
أركانه 2- استعارة وبين
نوعها
الوضعية
الإدماجية:
التقيت
بخليل في أحد شوارع المدينة ، أثار عواطفك
وانتباهك ، صوره بأسلوبك الخاص مبديا أثره في نفسك

0تعليق "وظيفة3"