مجلة تعليمية تربوية تهتم باللغة العربية لطلاب التعليم المتزسط

التعجب ب: ما أفعل -أفعل ب


"التعجب بصيغة ماأفعل"
عرض الأمثلة :
1- ماأسعدك أيها الإنسان البدائي القديم ! وما أجمل أيامك !
التحليل والاستنتاج :
 تعريف التعجب :
التعبيرتعبير يدل على الدهشة والاستغراب ، عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء ما قد خفي سببها . مثال : ماأجمل الزهرة !
التعجب بصيغة [ماأفعل] :
- للتعجب القياسي صيغتان : ماأفعل ...أفعِلْ به ...
- تتركب صيغة التعجب الأولى من ما التعجبية وفعل التعجب والمتعجب منه .
- يشترط في الفعل الذي نأخذ منه صيغة التعجب نفس الشروط التي ذكرت في اسم التفضيل . مثال : ماأذكى هذا الولد !
- إذا فقد الفعل شرطا نعبر عن التعجب به باستعمال مصدره منصوبا مسبوقا بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا . مثال : ماأشد زرقة البحر ! ماأخطر مرض الولد ! ماأطول انتظاري لك !
تنبيهات :
1- إذا كان الفعل منفيا أو مبنيا للمجهول، أتينا بفعل تعجب مساعد مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بالمصدر المؤول للفعل [من المنفي: ألاَّ+الفعل المضارع]، و[من المبني للمجهول ما + الفعل ماضيا أو مضارعا]. مثال : ما أجمل ألا يهان الإنسان !
ماأسرع ما أُخِذ المجرم إلى السجن ! ماأسرع ما يُهْضَم الحليب !
2- يكون المتعجب منه معرفة أو نكرة مضافة أو موصوفة . مثال : ماأجمل الربيع ! ماأجمل ربيعا تكثر أزهاره !
3- في الفعل المعتل ترجع عينه إلى أصلها . مثال : ماأطول ...ماأفيد....
إعراب نموذجي :
ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أجمل : فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح .
         وفاعله ضمير مستتروجوبا تقديره هو يعود على [ما] .
الزهرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
            والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ .
تقويم بنائي :

صوغوا التعجب من الكلمات : عذب , ليس , هزيمة , حمر, حزن , انصرف ....

التعجب بصيغة  " أفعل به "

قال حسان بن ثايت : أكرم بقوم رسول الله فائدهم === إذا تفرقت الأهواء والشيع
¨      التحليل والاستنتاج :
التعجب بصيغة [أفعل به] :
 الصيغة الثانية ( أفعلْ بـ)، تتكون من:
1.أفعلْ: وهو فعل ماض جاء على صورة الأمر
2.الباء: وهي حرف جر زائد
3.المتعجب منه
 مثال : (أجملْ بالسماء) = (جملت السماءُ).
إعراب نموذجي : أكرم بخالد !
أكْرِمْ : فعل ماض جامد على صورة الأمر، مبني على فتح مقدّر على آخره منع من ظهوره اشتعال المحل بالسكون العارض لمجيئه على صورة الأمر.
 الباء : حرف جر زائد وجوباً .
 خالد : فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الآخر منع من ظهورها اشتعال المحل بحركة حرف الجر الزائد .
 وإن كان ما بعد الباء ضميراً مثل (أكرم به) قلنا: الهاء فاعل، ووضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع لوجود حرف الجر الزائد.
تنبيهات : أ- يجوز الفصل بين صيغة التعحب و معمولها بثلاثة أَشياء:
1-    بالجار والمجرور مثل (ما أَطيب - في الخير - مسعاك!، أَطيب - في الخير - بمسعاك!)،
2-     وبالظرف مثل (ما أَنبلَ - اليومَ - مسعاك!، أَنبِل - الليلة - بمسعاك!)،
3-     وبالنداءِ مثل (ما أَحسن - يا سليم - خطابَك!، وأَسرعْ - يا أَخي - بسير العدّاء!).
ب- تزاد (كان) بين جزأي الصيغة الأولى مثل: (ما كان أَجملَ جوابَك!) فلا تحتاج إلى اسم ولا خبر.
ج- يجوز حذف هذا الجار والمجرور إن وجدا في جملة سابقة مماثلة: ((أنعِمْ بأخيك! وأكرم(.
     د- سمع من العرب أفعال تعجب غير مستوفية الشروط، فيقتصر فيها على ما سمع ولا يقاس عليه، من ذلك:
        ما أرجله (من الرجولة ولا فعل لها) .
     ه- ما أحبني إلى خالد ! --- خالد هو المحِب .         ما أحبني لخالد ! --- خالد هو المحبوب .
     و- يرجع حرف العلة إلى أصله في التعجب . مثال : ما أطول الشجرة ! ماأفيد العلم !
s       تقويم بنائي :
صوغوا التعجب من الكلمات : عذب , ليس , هزيمة , حمر, حزن , انصرف ....
التالي
«رسالة أقدم
السابق
Next »
²
0تعليق "التعجب ب: ما أفعل -أفعل ب "

شكرا على التعليق
 
Template By Kuncidunia