مجلة تعليمية تربوية تهتم باللغة العربية لطلاب التعليم المتزسط

الوضعية الإدماجية أو التقويمية


lالوضعية الإدماجية أو التقويمية
الوضعية الإدماجية وضعية استثمار أو تجنيد المعارف أوالمهارات التي اكتسبها المتعلم والفرق بينها وبين الوضعية التقويمية تكمن في ان الأولى تسمح للمتعلم طلب المساعدة بينما الوضعية التقويمية تعني المتعلم بمفرده دون مساعدة ، باعتباره محل تثمين وتقويم
مثال: وضعية إدماجيــة
شهدت مدينة ........ توسعا عمرانيا كبيرا خلال فترة........ تبرزه خرائط المصالح المختصة (بلدية ولاية)
ضع خريطة مناسبة تبرز الظاهرة، تتضمن معالم الأحياء الجديدة والمميزات ( التعليق إجباري )

وضعية التعلم : هي وضع المتعلم أمام حيرة أو مشكلة ...يكون في موضع إنتاج أو موضع استماع أو في موضع تلخيص رؤوس أقلام أو موضع بحث أو موضع تقديم أو عرض.....إلخ
الوضيعة التعلمية هي  وضع المتعلم ( المتعلمين ) امام تحدي معرفي ، وضع يستدعي التفكير والتصرف  واداء مهمة محددة : انجاز معين  ، حل مشكلة ، معالجة إشكالية ا.

*دلالة الوضعية بالنسبة للمتعلم
 - ترتبط باهتماماته الحالية.
- تضعه أمام تحدي معرفي. - تدفعه الى التفكير.
 - يستفيد منها مباشرة. - تضع المعارف في سياقها وتجعله واعيا بأهميتها.
  - يكتشف حدود المجالات التطبيقية لتلك المعارف.- تجعله يتفطن الى المسافة التي تفصل بين النظري والتطبيق.
   - تبرز مكانة المواد التعليمية في حل مشكلة معقدة. - تتيح له قياس الفارق بين ما يعرفه وما بقي له أن يتعلم.
مكونات الوضعية :
1.السند :   وهو مجموعة عناصر مادية نقترحها على المتعلم  (نص   مكتوب – مشاهد صور). ويتضمن :

 -السياق أي المحيط الذي تتنزل داخل الوضعية.
 -المعلومات (تامة أو ناقصة، مفيدة، دخيلة حسب الحالات).                 
-الوظيفة وهو تحديد الهدف من المنتوج المنجز.
2 .المهمة : هو التنبؤ بالمنتوج المرتقب.
 
3 .التعليمة : وهو مجموع توصيات تخص العمل المطلوب
 
الوضعية :     إنجاز تصميم للمدرسة باستعمال بعض الأدوات البسيطة .
  السند :  ( تقديم رسم بياني للمدرسة )   -السياق : سياق مدرسي
   -المعلومات (الرسم البياني للمدرسة –   مقياس الرسم الذي يجب احترامه  ـ الأدوات  التي  يجب استعمالها).
 -الوظيفة : اخبارية وهي تقديم عرض حول مدرسة.
      المهمة : تحقيق التصميم.
  التعليمة :   هذا رسم بياني للمدرسة، أنجز تصميما لها باحترام السلم 1/100 مستعملا الورق  المقوى.
زيارة الأساتذة
nـ ماذا نشاهد في المدرس؟ماذا نقوم فيه؟ما الأبعاد التي تقوم؟
nمايقوم هو درجة امتلاك المدرس للكفايات الضرورية للتدريس والتي تنعكس في سلوكه في شكل مهارات أدائية .
nفسلوك المدرس هو الذي يخضع للقياس ومن ثم التقويم .ويتم قياس السلوك من خلال المشاهدة التي تتجلى في الممارسات الأدائية للمدرس
nمتغيرات المدرس ذات الصلة بفعاليته في تحقيق الأهداف عند طلابه عديدة ومتنوعة
nهناك العديد من أدوات القياس المبنية على المشاهدة لقياس السلوك ذي الصلة بهذه المتغيرات .أو السلوك الدال على امتلاك المهارات .
nيتم ذلك في العادة  في تصنيف هذه المهارات في أبعا د رئيسة تمهيدا لقياسها .ومن أهم هذه الأبعاد:
nمرافقة الوثائق  الرسمية الأساسية للأستاذ
nالتخطيط للدرس ( التصور العام لمراحل إنجاز النشاط )
nتنفيذ الدرس ( تنظيم  صيرورة وضعيات التعليم والتعلم  )
nتقويم التدريس (يقاس بمعايير قابلة الملاحظة ولقياس  )

nالمظهر العام والسمات القيادية للمدرس( انفتاح، انغلاق، استجابة  وتفاعل، اتصال، إدارة الحصة )
التالي
«رسالة أقدم
السابق
Next »
²
0تعليق "الوضعية الإدماجية أو التقويمية"

شكرا على التعليق
 
Template By Kuncidunia