مجلة تعليمية تربوية تهتم باللغة العربية لطلاب التعليم المتزسط

اختبارات الفصل الأول الرابعة متوسط ل عربية


هذه مجموعة من  اختبارات الفصل الأول  للسنة الرابعة متوسط ، والتي تخص "متوسطة شعباني محمد عين وسارة " مع بعض التعديل عليها  توخيا لاستنفادة أكبر وأكثر.

1
مَاذَا تَنْتَظِرُ( أَنْ يَحُلَّ بِالمُسلمَين) بَعْدَ (أَنْ سَاءَ الحَالُ)، و هَانَ الرِّجَالُ، و شَحَّ  المَالُ ؟؟ لَقَد ضربت الهَزِيمَةُ دِيَارِهِم، و حَلَّتْ فِي سَاحَاتِهم، و أَفَاقُوا مِنْ هَوْلِ الصَّدْمَةِ فَإِذَا بِهم يُوَاجِهُونَ حَقِيقَةً مُرَوِّعَةً... تَبَدُّدٌ وضَيَاعٌ،      و تَمَزُّقٌ، وَتَشَرُّدٌ ،وجَهْلٌ ،وتَأَخُّرٌ، وانْقِسَامَاتٌ وعَصَبِيَّاتٌ هَوْجَاءُ، وفِرَقٌ ،وطَوَائِفُ كُلُّ مِنهَا تُكَذِّبُ الأُخْرَى     و تَلْعَنُهَا..
 2- و نَظَر الأَعْدَاءُ بِعُيُونِهِم السَّاهِرَةِ إِلَى هَذَا القَطِيعِ الهَائِجِ المَائِجِ، و رَأَوْا هَذَا الحَشْدَ الهَزِيلَ وقَدْ تَفَكَّكْت عُرَاهُ، وأَشْرَفَ عَلَى حَالَةٍ هِي الاحْتِضَارُبِعَيْنه، فَاغْتَنَمَ المُجْرِمُونَ هَذِهِ الفُرْصَةَ، وانْطَلَقُوا (ينخرُونَ فِي عِظَام هَذِهِ الأُمَّةِ)، ويَأْتُونَ عَلَى بُنْيَانِهَا مِنَ القَوَاعِدِ، فَإِذَا بِهَا تُصْبحُ لُقْمَةً سَائِغَةً ،و نَهْبًا مُوَزَّعًا يَتَقَاسَمَهُ الطُّغَاةُ، وَيَعْبَثُ بِهِ الظَّالِمُونَ.. " و إِنَّمَا تَأْكُلُ الذِّئَابُ مِنَ الغَنَمِ القَاصِيَةَ".
 3-لقَد أَصْبَحَ المُسْلِمُونَ غُربَاءَ فِي دِيَارِهِم، مُسْتَبْعَدِينَ فِي أَوْطَانِهِم، أذِلَّةً عَلَى الأَعْدَاءِ، أَعِزَّةً عَلَى إِخْوَانِهِم، ذَلِكَ لِأَنّهُمْ رَضُوا بِالهَوانِ، وقَبِلُوا الدّونَ، تَعَلَّقُوا بِتوافه الأُمُورِ، وانصرفوا عن عظائمها، و مَنْ يَهنُ عَلَى نَفْسِهِ، (فَهُوَ عَلَى غَيْرِهِ أَشَدٌّ هَوَانا).
4- إِنَّ المُسْلِمِينَ فِي حَاجَةٍ مَاسَّةٍ إِلَى يَقظَةٍ شَامِلَةٍ تَزِيحُ عَنْ كَوَاهِلِهِم رُكَامَ قُرُونٍ مِنَ التَّبِعِيَّةِ ،والاِنْحِلَال والتَّأَخُّرِ والجَهْلِ، وَلَابُدَّ لهُمْ كَذَلِكَ مِنْ وَثْبَةٍ شَامِخَةٍ يَتَعَالَوْنَ بِهَا عَلَى الخُطَبِ. ولَنْ يَتِمَّ لَهُم ذَلِكَ إلَّا إذاَ سَارُوا فِي الدَّائِرَةِ المُضِيئَةِ التِي رَسمهَا لهُمْ اللَّهُ و هِي الاعْتِصَامُ بِحَبْلِ اللَّه و التَّمَسُّكُ بِتعَاليمِهِ وَقِيَمِهِ، وَعَدَمُ الْاسْتِسْلَامِ لِلتَّيَّارَاتِ الْغربِيَّةِ الخَدَّاعَةِ.
 الاحْتِضَارِ : لَحْظَةَ الْمَوْتِ ، النَّزْعَ الأَخِيرَ ، لَحْظَةَ خُرُوجِ الرُّوحِ
الأسئلة
البناء الفكري  
هات عنوانا مناسبا للنص
استخرج سببين  لضعف المسلمين.
استخرج من الفقرة الأخيرة  عوامل نهضة الأمة الإسلامية 
اشرح ما يلي: تزيح – الاعتصام-
البناء الفني
استخرج من النص : سجعا – جناسا – طباقا
ما هي الصور البيانية التي تجدها في العبارة التالية: الاعتصام بحبل الله 
البناء اللغوي
أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
استخرج جملة شرطية  وبن أركانها
أسند إلى جمع المؤنث : "لقد أصبح المسلمون ..........في ديارهم"


2

الكذب رذيلةٌ تُنْبِئُ عن تغَلْغُلِ الفساد في نفسِ صاحِبها، وتعبِّرعن سلوك يُنشِئُ الشّرَّ إنشاءً، فيندفع صاحبه  إلى الإثم من غير ضرورة قاهرة أو سبب (يجدي).... ويستسهل الافتراء والاختلاق، مبتعدا عن تعاليم الإسلام التي تحرمه وتعده أسوأ الصفات، وأقبح القبائح .  . فـهو كالأمراض التي تعرض للبدن ،  لا يصح منها إلَّا بعد علاج طويل، أو لايحيا بها إلا وهو سقيم الروح، خاوي القيم.

- لا عذر لمن يتّخذون الكذب خلقا ويعيشون به على خديعة النَّاس ، ابتغاء منفعة ، أو دفعا لمضرَّة، فقد أوضح الدِّين ( أنّ العقبى سيئة )، حتى لا يبقى لأحد سبيل إلى الحياد عن الحقيقة ، أو الاستهانة بتقريرها.                    
 - إنّ التّرويح عن القلوب لا يكون إلا في حدود الأدب والصدق ، وإن المزاح واللّهو مقيَّدان بالحقِّ الذي يغني عن الباطل  ، فلا  يستعذب الرجل  الكذب لمجاملة، أويستدعيه حين يقع في ورطة، بل ولايجعله أسلوبه في الفكاهة والتَّندر ، فيطلق لسانه ،ويحشد ادعاءاته ، ويختلق المواقف والأقوال بانتقائيّة  وعبثيّة مراءاة لمن في المجلس، أو استدرارا لضحكهم وإعجابهم فيقضي بذلك على مروءته، ويعبث بأخلاقه ، ويزري بدينه فلا يكاد (يبقى له شرف)، أو احترام.
قال الشريف العقيليّ  :لا يكذب المرء إلا من مهانته ....أو عادة أو قلة الأدب .
الأسئلة:
البناء الفكري:
1-   عنوان النص
2-   ماذا اعتبر الكاتب الكذب؟.
3-   اذكر ثلاثة أسباب تدفع إلى الكذب (الفقرةالأخيرة)
4-   اشرح المفردات التالية:  - تنبئ  – يجدي - يحشد.
-   البناء الفني:  استخرج من النص :-    طباقا - تشبيها.
نمط النص:.......... التوضيح:........................................................
البناء اللغوي : اعتمادا على السند استخرج
مبتدأ مقدما وبين سبب تقديمه
جملة حالية................الرابط......
الإعراب: 
الكذب  : 
مبتعدا:
(يجدي):
(أن العقبى سيئة) :
 " لا عذر لمن يتخذ الكذب خلقا ويعيش به " أسند العبارة إلى المثنى................................
الوضعية الإدماجية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " عليكم بالصدق ، فإنّ الصدق يهدي إلى البر......".
اشرح الفكرة السابقة في فقرة وجيزة مخبرا عن حقيقة الصدق والأثر الذي يتركه في النفس .


 3

 أخي:
- إنّ كلمة الإخاء التي ينادي بها دعاة  كلمة الإنسانيّة في عصرنا ليست ابنة اليوم فحسب، بل هي ابنة جميع العصور وقد برزت إلى الوجود منذ (شعر الإنسان) بأن بينه وبين الآخرين اشتراكا في فكرة أو عاطفة  أو منفعة .. وبأنّهم يماثلونه رغبات واحتياجات وميولا .                                                                     - يجب أن يتألّم المرء ليدرك عذوبة الحنان ، يجب أن يحتاج إلى الآخرين ليعلم كم يحتاج غيرهُ إليه ، يجب أن يرى حقوقه مهضومة يزُدْرَى بها ليفهم أنّ حقوق الغير مقدّسة يجب احترامهُا ، يجب أن يرى نفسه وحيدا ملتاعا  دامية جراحه ليعرف نفسهَ أولا غيره ، ثم يعرف  غيره فيستخرج من هذا التّعارف العميق معنى التّعاون والتّعاضد. وينسى معاول الحقد التي هدمت إنسانيّته.                                                                                              
     - استعملت كلمة الإخاء بين الإنسان والإنسان قرونا طوالا ،وجاءت الثّورة الفرنسيّة هادمة أسوار العبوديّة ،ومعلنة حقوق الإنسان ، مستخلصة من الخراب والدماء والجماجم كلمات ثلاثا هي شعار العالم الرّاقي حرِّيّةّ، مساواة، إخاء . ولتصنع فيما بعد المفارقة إذا ذكرنا جرائم فرنسا في الجزائر، ورأينا الآن رفاهيّة الغرب ومجاعات إفريقيا ،وعاينا تطوّر أمم على حساب تخلّف أخرى  .                                        - كلمة واحدة تجمع بين حروفها  الحرّيّةّ والمساواة وجميع القيم السامية هي الإخاء،ِ فلو أدرك البشر أخوّتهم لما رأينا الشّعوب وهي تشتبك بحروب (صرعِت فيها زهرة الشباب) ،وقتلت فيها الأحلام وما زالت الدماء دفّاقة في القارات الخمس وما يظلِّلها من سماء، ويتخلّلها  من ماء . فمن يقتل الإنسان أو يُحْيِيه غير أخيه الإنسان ؟     

                                           مي زيادة  ، كلمات وإشارات                                                                                         
البناء الفكري
1- ما هي القيم الإنسانية التي تحدثت عنها الكاتبة في النص؟ (اذكر ثلاث قيم)
2- بينت الكاتبة أن حقوق الإنسان مجرد ادعاء عند بعض الدول ...اذكر الأدلة التي قدمتها الكاتبة
3- اشرح بالمرادف حسب سياق النص ما يلي: يماثلونه  ، يزدرى، الرّاقي .
البناء الفني
اختر نمط النص : سردي – حجاجي- إخباري.
قتلت فيها الأحلام... وضح الصورة البيانية (نوعها)
استخرج من الفقرة الأخيرة :   - طباقا      - سجعا          
البناء اللغويّ:
-         أعرب ما بين قوسين إعراب جمل وما تحته خط إعراب مفردات
-         استخرج من الفقرة الأخيرة : جملة شرطية – جملة حالية
-         " يجب أن يرى نفسه وحيدا "  أسند العبارة إلى الجمع المؤنث
الوضعية الإدماجية

كنت تشاهد نشرة الأخبار، فنقلت النشرة مناظر عن حرب في منطقة من العالم. صف ما شاهدته، وعبر عن رأيك فيه 
التالي
«رسالة أقدم
السابق
Next »
²
0تعليق "اختبارات الفصل الأول الرابعة متوسط ل عربية"

شكرا على التعليق
 
Template By Kuncidunia