مجلة تعليمية تربوية تهتم باللغة العربية لطلاب التعليم المتزسط

وظائف مقترحة الأولى متوسط

    يمَامَةٌ كانت بأَعلَى الشَّجرة   ******        آمنَةً في عشِّها مُستَتِرة
   فأقبل الصَّيَّاد ذاتَ يوم         ******    وَحَام حول الرَّوْض أيَّ حَوْم
   فبرزت تلك الحمقاء           ******      والحمق داء ما له دواء  
   فلم يَجِدْ للطَّير فيه ظلًّا        ******      وَهَمَّ بالرَّحيلِ حين مَلَّ
   تَقولُ جَهْلًا بالذي سَيَحدُثُ    ******      يا أيُّهَا الإنسَانُ عَمَّ تبحَثُ ؟
   فالتَفَتَ الصَّيَّاد نحو الصَّوتِ  ******      ونحوه سدَّد سهم الموت
   فسقطت من عرشها المَكِينِ  ******     ووقَعَت في قبضة السِّكِّينِ
   تقول قَوْلَ عارِفٍ مُحَقِّقٍ:     ******      مَلَكْتُ نفسي لو مَلَكْتُ مَنْطِقِي 


                                                    أحمد شوقي
البناء الفكري :
  أ – اقترح عنوانا مناسا للنص  
 ب – ما عاقبة الأحمق حسب النص
       استخرج حكمة من القصيدة
  ج – هات من النص مرادفات الكلمات التالية : مختبئة . مرض . صوب .
 البناء الفني :
 – هذه قصة خيالية وضح ذلك
ما نوع النص؟
البناء اللغوي :
أعرب ما تحته خط : الصَّيَّاد / سهم
املأ الجدول التالي من النص :
اسم الإشارة
الاسم الموصول
ضمير متصل




أسند إلى جمع المؤنث  : يا أيُّهَا الإنسَانُ عَمَّ تبحَثُ ؟
إملاء: استخرج "ال" الشّمسيّة و "ال" القمريّة من البيت
فالتَفَتَ الصَّيَّاد نحو الصَّوتِ  ******   ونحوه سدَّد سهم المَوْت
لماذا كتبت التاء مفتوحة في كلمتي المَوْت، الصَّوْت؟
دل على زمن الافعال " لم يجد   -   تقول    -      ملكت  
الوضعيّة الإدماجيّة :

2 
مِنَ الإيمَانِ أَنْ تُحِبَّ مَنْ أَحْسَنَ إِلَيْكَ، ومَنْ أَحْسَنَ إليْكَ مثْلُ وَطنِك؟...منْهُ تَغَذَّى أبُوك  وأُمُّك اللذان أنجباك، ثُمّ تغَذَّيْتَ منه أنتَ الآخَر، فَهُوَ بِتُرابِه و مائِه و هوَائِه و نبَاتِه و حيَوَانِه أصْلُ تكْوِينك،و مادَّة غِذائِك،و مَسْرَح طفُولتِك،كيف تكونُ مواطنا صالحا مُؤْمِناً إذا لم  تُحِبَّ هذا المُحْسِنَ العظيمَ عطاؤه؟.

و الإخْلاصُ أنْ تعملَ لِوَطنك و لوْ أنْكركَ،و أنْكرَ عملَك أبْنَاءُ وطنِك..و أنْ تكونَ جميعُ أعمالِك عائدةً بالخيْرِ لا بِالشّرِّ عليه، فَتَسْتَطيعُ أن تنفعَ الناسَ دون أن تَضُرّ بِوَطنِك.أَحِبَّ وطنَك و لا تَبْغَضْ أوْطانَ النَّاسِ، انْفَعْ وطنَك و لا تَضُرَّ أوْطاناً أُخرَى،بَلْ اجتهِدْ لِأَنْ تكونَ مصْدرَ مَحبَّةٍ و نَفْعٍ عامٍّ.

البناء الفكري :
1/ هات عُنواناً مناسبا للنص.
2/ ما المُرادُ بـ" المحسن العظيم"في النص؟
3/ هاتِ أضداد الكلمات من النص : تنفعُ ، أُحبُّ ، الخَيْر.

البناء اللغوي :

1/ استخرج  من النص:

اسم الإشارة
الاسم الموصول
ضمير منفصل
النعت الحقيقي
النعت السببي






أعرب ما تحته خط
أسند إلى المثنى: فَتَسْتَطيعُ أن تنفعَ الناسَ دون أن تَضُرَّ بِوَطنِك
الوضعية الإدماجية:
مِنَ الإيمَانِ أَنْ تُحِبَّ مَنْ أَحْسَنَ إِلَيْكَ، ومَنْ أَحْسَنَ إليْكَ مثْلُ وَطنِك؟...

اكتب فقرو وجيزة تبرز فيها واجباتك نحو وطنك ، محترما علامات الوقف وموظفا صفة واسم موصول.

 3 

السّند :                                                       
        الأُمُّ مصْدرُ الحنانِ و سِرُّ الوُجودِ و مَنْبَعُ العطْف هي دائِمَةُ الوفاءِ و أساسُ المحبَّة تَسْتَحِقُّ مِنَّأ كُلَّ تَضْحِيَّةٍ و فِدَاء فَنِعْمَ مَنْ يَعْطِفُ على الأُمّ
       كَمْ لَهَا مِنْ أَفْضَالٍ لا تُنْكَرُ و أيَادٍ تُذْكَرُ فَتُشْكَر !قَدَّمَتِ الْكَثِيرَ ، رَعَتْنَا أَطْفَالاً، وَ غَمَرَتْنا بِمَحِبَّتِها شَبَاباً و رِجَالاً ، عَطَاؤُها دَائِمٌ و حُبُّها صَادِقٌ غَامِرٌ ، تَسْهَرُ إذا مَرِضْنَا و تَدْعُو اللهَ في تَضَرُّعِ النَّاسِكِين وخُشُوعِ الزُّهَّادِ أنْ يَمُنَّ عَلَيْنَا بِالشِّفَاءِ ، و يَهبَ لَنَا طُولَ العُمْرِ ، تَرْجُو سَلامَتَنا و تَوَدُّ هَنَاءَنا و سَعَادتَنا.
        مَا أعظَمَ تضْحيةَ الأمِّ من أجْلِنَا! فَمَهْمَا فَعَلْنَا فَلَنْ نُوَفِّيَ الأُمَّ حَقَّها ، هِي جَنَّةُ و رحْمَةُ ونعيمُ ، هِي في هَذا و ذَاكَ سِرٌّ لا يَسْتَطيعُ إنْسَانٌ  أن يُدْرِكَ حَقِيقَتَهُ  ، فَفَيْضُ مَحِبَّتِهَا مِنْ فَيْضِ مَحبَّةِ الله تعالى الذي أوْدَعَهُ في قَلْبِ الأُمَّهَاتِ ، فَالطّاعَةَ الطّاعَةَ لأُمَّهَاتِنَا .
الأسئلة :
    البناء الفكري :
1/  عدَّدَ الكاتبُ بعْضَ أفْضال الأمّ ، اذْكر   اثنين منها  ؟  
2/  اشرح  الكلمات الآتية :   مصدر  ،  رعتنا ، تودّ.          

البناء الفنّي :
1/ بم شبّه  الكاتب الأمّ في الفقرة الأخيرة ؟  
2/  استخرج من النصّ أسلوب تعجّب.           

البناء اللغويّ :
1/ أعرب ما تحته خط في النص .                
2/ استخرج من الفقرة الثانية  ضميرا منفصلا -  جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم- جمع تكسير - اسما موصولا- اسم إشارة.
3/ ضع علامات الوقف المناسبة في الفقرة الأولى.
الوضعيّة الإدماجيّة :
                   أفضال الأمّ لا تنكر ، فالطاعة الطاعة لأمّهاتنا.

التعليمة :حَرِّرْ فِقْرَةً من  ثمانية أسْطُرٍ ، تبيّن فيها فضل أمّك عليك ، و كيف يجب أن تعاملها .

4النص
....لم يطُلِ الإنتظار ،إذ سرعان ما سمعت جرسَ الهاتفِ يرِنُّ رنينا عاليا متّصلا .وتلقَّفَت السَّمَّاعة،فإذا به صوتُ ولدِها الأصغَرِ..قال الإبنُ والدُّموعُ تكاد تخنقُه:"لا تجزعِي يا أمِّي...ولكن لابد من حضورك حالا إلى المستشفى..لقد أصيب أخي إصابةً خطيرةً في حادث مرور..".
أسرعت الأمُّ ترتدي ملابسها، ونزلت إلى الشَّارع لِتقفزَ في أوّل سيارةِ أجرةٍ تُقِلُّهَا إلى المستشفى.
دخلتِ الأمُّ  بقلبٍ مرتجِفٍ نبْضُهُ، تبحث بعينين زائِغَتَيْنِ في قاعة الإستقبال ...ولمحت وجهَ ابنِها الأصغرِ فأسرعت إليه وهي تنتحب تسأله في لهفة :"أين هو؟...خدني إليه..".
البناء الفكري:
1
ـ ضع عنوانا مناسبا للنص.
2
ـاشرح المفردات التالية:تجزع ـ تلقفت ـ لمحت.
3
ـاستخرج من النص ما يصف  حالة الأم
البناء اللغوي:
1
أعرب ما تحت خط.
2
ـاستخرج من النص:  ضميرا منفصلا وآخر متصلا-
3
ـ استخرج من الفقرة الأخيرة: نعتا سببيا
4
ـ أسند العبارة الآتية إلى جمع المؤنث : أسرعت الأمُّ ترتدي ملابسها، ونزلت إلى الشَّارع
الإملاء: في النص ثلاثثة أسماء كتبت باللون الأحمر، صحح الخطأ فيها  مع ذكر السبب

البناء الفني: استخرج من النص عبارات تدل على السرد...وأخرى على الوصف




التالي
«رسالة أقدم
السابق
Next »
²
0تعليق "وظائف مقترحة الأولى متوسط"

شكرا على التعليق
 
Template By Kuncidunia