السند :
عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية
الوثّابة ، والأمل الباسم ،
والغد المشرق الذي
تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ
أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو
الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ،
وأن يحقّق في
حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا
في أجيالهم المتلاحقة
.
إن هذا العنصر (هو مَعقَد الرّجاء) ، ومحطّ الآمال ،
وموضع الامتحان ،
إنه عنصر التّضحية
والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما
هي حقائق نلمسها في شبابنا ،
وننتظر منه (أن يحقّقها) في أمّته بتحقيقها في
نفسه .
إن
الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم
الأمّة إِكسير الحياة
المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
وليس هناك أقدر من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون
واعيا ،
وليس هناك أقدرُ
من الشّباب على صنع العجائب يوم (لا تُعجِزه الصِّعاب) .
فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ،
والزُّنود
العامرة ،
والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة
و التّصميم ، وهو
خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .
عن كتاب اللغة العربية
للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .بتصرف
الأسئلة .
أ-البناء
الفكري :
1 ) ما التعريف الذي
قدمه الكاتب للشباب ؟
2) اِملإ الجدول بما
يناسب من أوصاف .
أوصاف
محمودة .
|
أوصاف
مذمومة .
|
1 ـ
2 ـ
3 ـ
|
1 ـ
2 ـ
3 ـ
|
3) بناءً على ما تراه
من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
4- اشرح
حسب معناها في النص: أنضرها – إكسير - التبعات
ب – البناء الفني .
" فالشباب هو الشعلة التي
تحمل الضياء للأمة ."
استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر
نوعهما .
ج – البناء اللغوي .
1- حدّد الوظيفة الإعرابية للجمل التي بين
قوسين ، وأعرب ما تحته خط إعراب مفردات
2- أسند العبارة التالية إلى جمع المؤنث
:" وليس هناك أقدر من الشّباب على تحمّل التّبعات
والمسؤوليات حين يكون واعيا "
3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل ، صيغة
مبالغة
4- ادرس ترتيب عناصر الجملتين الاسميتين : هو السواعد -
إنما هي حقائق
د – الوضعية
الإدماجية :صوّر الكاتب الشباب وكله عزم ، وجدّ ، ونشاط ، فهل
تراه أنت كذلك ؟ اكتب نصّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ،
والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .
2
النّــــص : قال الإمام علي بن أبي
طالب رضي الله عنه.
النَّفسُ( تَبكي)على الدُّنيا
وقدعَلمَت
( أنَّ السَّـــلامَة فيها
تَــركُ مَــا فيها)
لا دَارَ للــمَرء بَعد
المــَوت يَسكنُها
إلاَّ التــي كَان قبـــْل المـَوت يَبْنِيها
فــإنْ بَنـــاها بخَـير ( طــابَ مـَسْكنُه) وإن بَنـــاها بشَــــــرٍّ خـابَ بَانِيها
أيــنَ المُلوك التِّي كانت مُـسلطنَة ؟ حَتَّى سَقاها بِكأس المَوت سَاقيها
فــإنْ بَنـــاها بخَـير ( طــابَ مـَسْكنُه) وإن بَنـــاها بشَــــــرٍّ خـابَ بَانِيها
أيــنَ المُلوك التِّي كانت مُـسلطنَة ؟ حَتَّى سَقاها بِكأس المَوت سَاقيها
لا تَرْكــُـننّ إلى الدنــيَا
ومَــا فيـها فالمَـوت لا شـــكّ يَفنِيــنا ويَفنيها
أموالنا لِــذوي المِيراث (نَجمَــــعُها ) وَدُورُنا لِــــخرَاب الدَّهـــر نَبنيــها
كَمْ مِن مَـدائِن في الآفـاق (قد بُنيَت) أمسَـت خَرَابا وَأفنى المَوت أهلِيها
أموالنا لِــذوي المِيراث (نَجمَــــعُها ) وَدُورُنا لِــــخرَاب الدَّهـــر نَبنيــها
كَمْ مِن مَـدائِن في الآفـاق (قد بُنيَت) أمسَـت خَرَابا وَأفنى المَوت أهلِيها
الأسئــلة :
أ)-
البنــاء الفكــري:
1- هات عنوانا مناسبا للقصيدة الشعرية .
2- هل تتضمّن القصيدة الشعرية الرّثاء أم الهِجاء أم
الزّهد ؟
3- إلى ما يدعو الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في
هذه القصيدة ؟
4- اشرح المفردات الآتية ووظّفها في جمل مفيدة :
طاب ، خاب ، رَكنّ .
ب)- البنــاء الفـني :
1 - اكتب البيت الثاني كتابة عروضية ، وبَيّن وزنَه وبَحره.
استخرج طباقا –أسلوبا إنشائيا بين نوعه وغرضه –
ج)- البنــاء اللغـوي
:
1- هات اسم التفضيل من الفعل طاب، وصيغة المبالغة من الفعل ترك ،
استخرج من النص: مبتدأ
مقدما وجوبا- جملة شرطية وبين أركانها- صلة موصول وبين العائد
2- أعرب الكلمـة التي تحتها خط :
أيْـن .خرابا
3 - بين وظائف
الجمل الموجودة بين قوسين من الإعراب
3
الزبانى : قرن العقرب
أشجاها : أحزنها طرا : جميعا
الورس: نبات إذا وضع في الماء صار أصفر
البناء الفكري :
1- ضع للقصيدة عنوانا
مناسبا.
2- كيف وصف الشاعر
الأرملة في الأبيات الثلاثة الأولى ؟
3- ما سبب الحزن و
البؤس اللذين ارتبطا بالمرأة ؟
4- هات من القصيدة
مرادفات الكلمات التالية : - الخَلقُ – بالية – مصائبها .
البناء
الفــــــــني :
1- في البيت السّادس صورة
بيانيّة، استخرجها وبيّن نوعها . ما هو النمط الغالب على القصيدة ؟ هل هناك نمط
تعبيري آخر؟
2- ما نوع الاستفهام في
البيت العاشر ؟ وما غرضه الأدبي ؟
3- قطع البيت الخامس
تقطيعا عروضيا ثم سمِّ بحره .
البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط في
القصيدة
2- ما وظيفة الجمل
الواردة بين قوسين في القصيدة ؟
3- استخرج من القصيدة
: - إدغاما ثم بيّن حكمه – مفعولا به مقدما وجوبا
– مبتدأ مقدما وجوبا
-
جملتين حاليتين وبين الرابط
5- صغّر كلمة (عقرب
) ثم اضبطها بالشكل التام
الوضعية الإدماجية :
(( لك صديق حميم لحقته مصيبة
ما ، أو وقع في أزمة )) .
اكتب موضوعا لا يقــــلّ عن
ثمانيـــة أسطـــــر تبيّـــــن فيــــه كيف تواسيـــــه فـــي محنتــــه .موظّفا :
التّشبيه. الجملة النعتيّة . التّصغير .
4

4
ماذا تنتظر (أن يحل بالمسلمين) بعد (أن ساء الحال)، و
هان الرجال، و اعتكر المـآل؟؟ لقد أناخت الهزيمـة بديارهم ، و حلت في
رحابهم، و أفاقوا من هول الصدمة فإذا بهم يواجهون حقيقة مروعة ... تبدد و ضياع، و تمزق،
وتشرد و جهل و تأخر و انقسامات و عصبيات هوجاء، و فرق و طوائف كل منها
تكذب الأخرى و تلعنها ..
و نظر الأعداء بعيونهم الساهرة
إلى هذا القطيع الهائج المائج، و رأوا هذا الحشد الهزيل و قد تفككت
عراه ، و أشرف على حالة (هي الاحتضار بعينه)، فاهتبل المجرمون هذه
الفرصة، و انطلقوا (ينخرون في عظام هذه الأمة)، ويقوضون دعائمها، و
يأتون على بنيانها من القواعد، فإذا بها تصبح لقمة سائغة و نهبا موزعا يتقاسمه الطغاة، ويعبث به
الظالمون .. " و إنما تأكل الذئاب من الغنم القاصية* ".
( لقد أصبح المسلمون غرباء
في ديارهم، مستبعدين في أوطانهم، أذلة على الأعداء، أعزة
على إخوانهم، ذلك لأنهم (رضوا بالهوان)، و قبلوا الدون ، وتعلقوا بسفساف* الأمور. و من يهن على نفسه ، فهو على غيره أشد هوانا .
إن المسلمين في حاجة ماسة إلى يقظة شاملة تزيح عن كواهلهم ركام قرون
خلت من التبعية و الانحلال و التأخر و الجهل ، ولابد لهم كذلك من
وثيبة شامخة يتعالون بها على الخطب. و لن يتم لهم ذلك إلا إذا
ساروا في الدائرة المضيئة (التي رسمها لهم الله) و هي الاعتصام بحبل الله و
التمسك بتعاليمه وقيمه، وعدم الاستسلام للتيارات الغربية الخدّاعة.
الأسئلة
من أسباب ضعف
المسلمين: 1.............2...........
استخرج من الفقرة
الأخيرة عوامل نهضة الأمة الإسلامية
ما ذا يقصد الكاتب
بقوله : " إنما تأكل الذئاب من الغنم القاصية "
اشرح ما يلي: الحشد،
يقوضون، تزيح ... هات ضد ما يلي : تفككت ، هان
البناء الفني
استخرج من النص :
سجعا – جناسا – طباقا
ما هي الصور البيانية
التي تجدها في العبارات التالية: أناخت الهزيمة بديارهم - الاعتصام بحبل الله -
البناء اللغوي
أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
استخرج جملة حالية وبين الرابط – جملة نعتية وبين الرابط – اسم تفضيل –
صيغة مبالغة (وزنها)-
إدغاما واذكر نوعه –
أسند إلى جمع المؤنث : "لقد أصبح
المسلمون ..........في أوطانهم"
الوضعية الإدماجية

5
أيها الناس : "
يعتري خلق الانسان كثير من العلل كما يعتري بدنه كثير من الأمراض ، ونتيجة ذلك
الموت الأدبيّ ، فإصابة الاجسام بالأمراض
أَقــلّ خطرا من إصابة
الادب وقد أحسن ابو الطيب المتنبي حيث قال
:
''يهون علينا أن تُصابَ جسومُنا ........وتَسْلَم أعراضٌ لنا وعقولُ ''
فانظروا إلى علّة
المخدرات فهي من شرِّ العِلَل
الوبيلة المستحوذة على الاخلاق التي (تفشت في بلادنا ) وكثرت أرزاؤها ،وعظمت خطورتها ،وعَمَّ بلاؤها
خاصة بين الشباب الذي راح (يميل بطبعه الى اللهو )
كبداية لها ،إجابة على سؤال النفس الأمّارة
بالسوء .
فالمخدرات تخرٍّبُ العقول وتعمي الأبصار ، فلا يبصر المدمن عليها الهاوية تحت اقدامه ،فمن تعاطاها مرة (اضطرمت فيه محبتها ) حتى صار مدمنا عليها ،فبنس العادة الإدمان ،لدلك ''المخدرات لجة ''(يغرق الغائص فيها ) لا محالة لأنها إقرار لها ولا ساحل لها ''فيا
أيّها الشباب ''إياكم نحذر من المخدرات فهي داء عقام فتاك لايرجى
شفاؤه.....
..فعودوا إلى الاسلام
وانهلوا من منابعه، تَصِحّ عقولكم وأجسامكم، لقول الله تعالى ''ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ''_ صدق الله
العظيم .
البناء
الفكري
تصيب العلل : 1......................
2..........................
الموضوع الذي
يعالجه الكاتب:.....................................
الآثار السلبية للإدمان على المخدرات
|
الحل الذي يقترحه الكاتب
|
1...............2....................3....................
|
اشرح ما يلي
: يعتري- المستحوذة- أرزاء- اضطرمت
البناء اللغوي
اجعل
الجملة بسيطة : يهون علينا أن تصاب جسومنا
استخرج
من النص: - جملة شرطية – إدغاما وبين حكمه –
أسلوب ذم وبين عناصره
-
اسم تفصيل - صيغة مبالغة 'وزنها) – مفعولا به وبين سبب تقديمه
أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
البناء الفني
اكتب البيت الشعري كتابة عروضية وسم بحره
ما نوع الصورة البيانية في العبارتين التاليتين: المخدرات لجة – اضطرمت محبتها
إلى أي نمط ينتمي النص؟
استخرج من النص: طباقا - سجعا
0تعليق "وظائف لغة عربية 4 متوسط"