مجلة تعليمية تربوية تهتم باللغة العربية لطلاب التعليم المتزسط

اختبار الفصل الثاني 2 متوسط


           الاختبار الثاني في اللغة العربية          المستوى : الأولى  متوسط
السند:
 ((خرج التلميذ للهو واللعب تاركا دروسه)) ومهملا واجباته ثم جلس في البستان , فرأى عصفورة فوق الشجرة تعلم فراخها الطيران فأخرجت الأول ثم طارت أمامه من أسفل الغصن إلى أعلاه , ومنه إلى ما يجاوره , ثم إلى أبعد منه وهو يتبعها ومازالت به تعلمه حتى استطاع أن يفارق الشجرة الى شجرة أخرى فتركته, وجاءت بغيره وعلمته, وهكذا حتى صادفها فرخ من أفراخها لم يقدر على اتباعها , فأخذته إلى العش ونقرته نقرا خفيفا , ثم أخرجته وطارت ’ فتبعها ثم عجز ,فأخذته ونقرته نقرا شديدا وطارت فتبعها, وما زالت به حتى صار كإخوته , وتمتع بهذا الفضاء الفسيح يطير فيه ويصيح .
فلما رأى التلميذ المهمل ما رأى خاطب نفسه قائلا:"إن أنا تحملت ألم التعلم جزاءا من حياتي عشت مغتبطا كما يعيش العصفور. كان النجاح أليفي والسعد حليفي "                                                                                                    وأنشد قول الإمام الشافعي                                                                                                                         وَمَنْ لَمْ يَذُقْ مُرَّ التَّعَلُّمِ ساعةً
تَجَرَّعَ ذُلَّ الْجَهْلِ طُول حَيَاتِهِ
وَمَنْ فَاتَهُ التَّعْلِيمُ وَقتَ شَبَابِهِ
فَكَبِّر عَلَيْهِ أَرْبَعاً لِوَفَاتِهِ
قال رجل لأرسطو : إني لا أستطيع صبرا على تحمل تعب العلم .فأجابه الفيلسوف : إذن تصبرَ على تحمل شقاء الجهل.
الاسئـلـــــة
البــناء الفكـــــري :
1-
اقترح عنوانا مناسبا للنص :.................................................................
2-
لماذا تخرج العصفورة رفقة فراخها ؟ .......................................................................
3-
ما العبرة المستخلصة من النص ؟ ..............................................................................
4-
اشرح ما يلي : مغتبطا: ...................... - الفسيـح: ........................ - المهمــل : .........................
البناء اللغوي
استخرج من النص: اسم الفاعل:.............................. الفعل اللازم: ........................... الفعل المتعدي:................
1-
أعرب ما يلي :
أن :...................... يفارق: :...............................................................................................................
لم:...................................... يقدر: ....................................................................................................
أخرجته:...........................................................................................................................................
أسند العبارة إلى المثنى: ................................................................................................................

البناء الفني
ما نوع المحسن البديعي في العبارة التالية ؟: كان النجاح أليفي والسعد حليفي
................................................................................................................
ارسم التاء رسما صحيحا: أفلح......................................... مطالع....................................

الوضعية الإدماجية  : لك زميل مهمل ومقصر في دروسه وواجباته فأردت إن تسدي له نصيحة تحثه فيها عن العمل والاجتهاد وبذل المزيد من الجهد
*
اكتب فقرة تذكر فيها هذه النصائح موظفا


                                              2

                                                   اختبــــار الفصــل الثــاني في اللغة والأدب


النص              

أتوقف بسيارتي  أمام باب مدرسة ، أرى بنـدول ساعتي يسيـر وئيـدا، لا أقدر أن أنتظر، وقت
 خـروج التلاميـذ يدنـو، وابنتي سارة صاحبـة الربيـع السادس أبهى وأجمـل بتسـريحة شعرها
 الـذهبي ، وفستانها الأخضر الحالم ، ومحفظتهـا الصغيـرة ،.... آه سأحضنهـا كالعادة. .
 ويغبطهـا بعض زملائها على هذا العطف الأبوي النـادر ، وقت الدراسـة ينتهي .. يخرج
 الأطفـال .. أين سارة ؟   يخرج المعلمـون ، لم تجئ سارة   أحتار   أنزل من سيارتي  ، أسأل
 الأطفــال عن سـارة ، أضطرب ، أرتعش ، أقف عند عتبة فناء المدرسة، يسألني الحـارس عن
 مـرادي ...أفيق ،    كنت أحلــــم.
الأسئلـــة:
البــناء الفكـــــري :
   1-    ضع عنوانا مناسبا للنص    /     في النص مفاجأة  ماهي؟
   2-   اشرح : يدنو - وئيدا -  النادر
البناء اللغوي
   3-      استخرج من النص    فعلا أجوف -  ناقصا - لازما -  مزيدا- صحيحا- مجردا
   4-      حول العبارة الآتية الى جمع المذكر المخاطب :  أسأل الأطفال ...........أقف
   5-      ارسم الهمزة فيما يلي: .. سأل  -   .. بنة   -  .. حسن  -  .. ستوقف
   6-      أعرب ما تحته خط

   الفقرة :     سعادة الابن في أب يعطف عليه ، ويلبي حاجاته.
       اكتب رسالة الى أبيك ، تعرض فيها أفضاله عليك ، وتعبر عن مدى حبك له ،                                      


التالي
«رسالة أقدم
السابق
Next »
²
0تعليق "اختبار الفصل الثاني 2 متوسط"

شكرا على التعليق
 
Template By Kuncidunia