الاختبار الثاني في اللغة العربية
المستوى : الأولى متوسط
السند:
((خرج التلميذ للهو واللعب تاركا
دروسه)) ومهملا واجباته ثم جلس في البستان , فرأى عصفورة فوق الشجرة تعلم فراخها الطيران
فأخرجت الأول ثم طارت أمامه من أسفل الغصن إلى أعلاه , ومنه إلى ما يجاوره , ثم إلى
أبعد منه وهو يتبعها ومازالت به تعلمه حتى استطاع أن يفارق الشجرة الى شجرة
أخرى فتركته, وجاءت بغيره وعلمته, وهكذا حتى صادفها فرخ من أفراخها لم يقدر
على اتباعها , فأخذته إلى العش ونقرته نقرا خفيفا , ثم أخرجته
وطارت ’ فتبعها ثم عجز ,فأخذته ونقرته نقرا شديدا وطارت فتبعها, وما زالت به حتى
صار كإخوته , وتمتع بهذا الفضاء الفسيح يطير فيه ويصيح .
فلما رأى التلميذ المهمل ما رأى خاطب نفسه قائلا:"إن أنا تحملت ألم التعلم جزاءا من حياتي عشت مغتبطا كما يعيش العصفور. كان النجاح أليفي والسعد حليفي " وأنشد قول الإمام الشافعي وَمَنْ لَمْ يَذُقْ مُرَّ التَّعَلُّمِ ساعةً
تَجَرَّعَ ذُلَّ الْجَهْلِ طُول حَيَاتِهِ
وَمَنْ فَاتَهُ التَّعْلِيمُ وَقتَ شَبَابِهِ
فَكَبِّر عَلَيْهِ أَرْبَعاً لِوَفَاتِهِ
فلما رأى التلميذ المهمل ما رأى خاطب نفسه قائلا:"إن أنا تحملت ألم التعلم جزاءا من حياتي عشت مغتبطا كما يعيش العصفور. كان النجاح أليفي والسعد حليفي " وأنشد قول الإمام الشافعي وَمَنْ لَمْ يَذُقْ مُرَّ التَّعَلُّمِ ساعةً
تَجَرَّعَ ذُلَّ الْجَهْلِ طُول حَيَاتِهِ
وَمَنْ فَاتَهُ التَّعْلِيمُ وَقتَ شَبَابِهِ
فَكَبِّر عَلَيْهِ أَرْبَعاً لِوَفَاتِهِ
قال رجل لأرسطو : إني
لا أستطيع صبرا على تحمل تعب العلم .فأجابه الفيلسوف : إذن تصبرَ على تحمل
شقاء الجهل.
الاسئـلـــــة
البــناء الفكـــــري :
1-اقترح عنوانا مناسبا للنص :.................................................................
2- لماذا تخرج العصفورة رفقة فراخها ؟ .......................................................................
3-ما العبرة المستخلصة من النص ؟ ..............................................................................
4-اشرح ما يلي : مغتبطا: ...................... - الفسيـح: ........................ - المهمــل : .........................
البناء اللغوي
استخرج من النص: اسم الفاعل:.............................. الفعل اللازم: ........................... الفعل المتعدي:................
1- أعرب ما يلي :
أن :...................... يفارق: :...............................................................................................................
الاسئـلـــــة
البــناء الفكـــــري :
1-اقترح عنوانا مناسبا للنص :.................................................................
2- لماذا تخرج العصفورة رفقة فراخها ؟ .......................................................................
3-ما العبرة المستخلصة من النص ؟ ..............................................................................
4-اشرح ما يلي : مغتبطا: ...................... - الفسيـح: ........................ - المهمــل : .........................
البناء اللغوي
استخرج من النص: اسم الفاعل:.............................. الفعل اللازم: ........................... الفعل المتعدي:................
1- أعرب ما يلي :
أن :...................... يفارق: :...............................................................................................................
لم:......................................
يقدر: ....................................................................................................
أخرجته:...........................................................................................................................................
أسند العبارة إلى المثنى:
................................................................................................................
البناء الفني
ما نوع المحسن البديعي في العبارة التالية ؟: كان النجاح أليفي والسعد حليفي
البناء الفني
ما نوع المحسن البديعي في العبارة التالية ؟: كان النجاح أليفي والسعد حليفي
................................................................................................................
ارسم التاء رسما صحيحا: أفلح.........................................
مطالع....................................
الوضعية الإدماجية : لك زميل مهمل ومقصر في دروسه وواجباته فأردت إن تسدي له نصيحة تحثه فيها عن العمل والاجتهاد وبذل المزيد من الجهد
* اكتب فقرة تذكر فيها هذه النصائح موظفا
2
اختبــــار الفصــل الثــاني في اللغة والأدب
النص
أتوقف بسيارتي أمام باب مدرسة ، أرى بنـدول ساعتي يسيـر
وئيـدا، لا أقدر أن أنتظر، وقت
خـروج التلاميـذ يدنـو، وابنتي سارة صاحبـة
الربيـع السادس أبهى وأجمـل بتسـريحة شعرها
الـذهبي ، وفستانها الأخضر الحالم ، ومحفظتهـا
الصغيـرة ،.... آه سأحضنهـا كالعادة. .
ويغبطهـا بعض زملائها على هذا العطف الأبوي
النـادر ، وقت الدراسـة ينتهي .. يخرج
الأطفـال .. أين سارة ؟ يخرج المعلمـون ، لم تجئ سارة
أحتار أنزل من سيارتي ، أسأل
الأطفــال عن سـارة ، أضطرب ، أرتعش ، أقف عند
عتبة فناء المدرسة، يسألني الحـارس عن
مـرادي ...أفيق ، كنت أحلــــم.
الأسئلـــة:
البــناء
الفكـــــري :
1- ضع عنوانا مناسبا للنص /
في النص مفاجأة ماهي؟
2- اشرح : يدنو - وئيدا - النادر
البناء
اللغوي
3- استخرج من النص فعلا أجوف - ناقصا - لازما - مزيدا- صحيحا- مجردا
4-
حول العبارة الآتية الى جمع المذكر المخاطب : أسأل الأطفال ...........أقف
5- ارسم الهمزة فيما يلي: .. سأل - ..
بنة -
.. حسن - .. ستوقف
6-
أعرب ما تحته خط
الفقرة
: سعادة الابن في أب يعطف عليه ، ويلبي
حاجاته.
اكتب رسالة الى أبيك ، تعرض فيها أفضاله
عليك ، وتعبر عن مدى حبك له ،
0تعليق "اختبار الفصل الثاني 2 متوسط"