مجلة تعليمية تربوية تهتم باللغة العربية لطلاب التعليم المتزسط

وظيفة 5

ضعفت حرارة الشّمس ، وأصبحت نظراتها المُحْيِيَة كنظرات سقيم يودِّع الحياة ،وتقدّم الخريف بوجهه الكالح، وعينيه اللّتين تقدحان بالشّر ، ورفع منجله في الفضاء( يهدد الطّبيعة) الجزعة و راح ينشر الذّبول في كل مكان ...جزعت العصافير واختبأت في أعشاشها خائفة ، وانقطعت عن التّغريد ، وصاح الخريف صيحته المدوِّية ، وهبّت الرِّيح الباردة  هازئة  بالدِّفء ، بالقمم ، والمباني العالية  .. 
الأوراق اصفرّت وانحنت ذابلة ، جفّت جنباتها ، وتشنّجت عروقها ، واتّجهت نحو الأرض تنتظر سقوطها  وكأنها تلوِّح مودِّعة الغصن الذي ألفته طويلا   ... فصارت الأشجار عارية كأنّها هياكل عظميّة ، متناثرة بين الحقول.
ما أشدّ بؤس الخريف ! إنّ كلّ ما في الطّبيعة يبعث على الكآبة ، ويشير إلى الصّمت الحزين . ولا يستطيع (أن يوفِّر ابتسامة)  للعين ، أو للقلب  إنّه  يبدأ رقيقا ناعما ، وينتهي قاسيا ناقما .. كأنـّـها شيخوخة تجعل وميض الأمل يخبو في النفوس.

الأسئلة
البناء الفكري: 
1- هات عنوانا مناسبا للنص   -  فيم يكمن جمال التّعبير في الفقرة الأولى ؟
2- اشرح المفردتين :  سقيم – يخبو
البناء الفني: 
3- ما هو نمط النّص  ؟  هات مثالا  دالا على ذلك
4- استخرج من النّص : سجعا – جناسا – طباقا – تشبيها – استعارة وبيِّن نوعها –
البناء اللغوي
5- أعرب ما تحت الخط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
6-
7-اجعل الجملة التّالية مركّبة   : تنتظر سقوطها

8-الوضعيّة الإدماجيّة  : صف  جوّ هذا اليوم موظِّفا  حالا وتشبيها  ( 6 أسطر على الأكثر)



التالي
«رسالة أقدم
السابق
Next »
²
0تعليق "وظيفة 5"

شكرا على التعليق
 
Template By Kuncidunia